3. 2. تاريخ معلولا

3. معلولا > 3. 2. تاريخ معلولا

3. 2. 1. عصر ما قبل التاريخ:

تشير الأدلة الأثرية إلى أن الإنسان القديم بدأ في إفريقيا، وأن بلاد الشام كانت بالتأكيد الطريق الرئيسي لانتشاره إلى أوراسيا، مما يعني أن بلاد الشام هي مكان أقدم وجود بشري خارج إفريقيا.

History of Maaloula, the first Hominid Migration

الشكل 3. 2. 1. 1: أقدم هجرة للإنسان البدائي خارج إفريقيا {atlasofhumanevolution.com}

History of Maaloula, Hominid migration.

الشكل 3. 2. 1. 2: انتشار الإنسان البدائي في أوروبا وآسيا {atlasofhumanevolution.com}

لقد تعاقبت العديد من الثقافات على هذه المنطقة خلال عصر ما قبل التاريخ، أهمها: الأولدوانية والآشولية والموستيرية والعاترية والأميرية والأحمرية والأورينياسية الشامية والكبارية والنطوفية والخيامية.

نظرًا لأن معلولا تنعم بمناخ معتدل نسبيًا، وينابيع دائمة، وتوفر الصوان وعدد كبير من الملاجئ والمغاور الصخرية، فإن كامل منطقة معلولا غنية بالمواقع التي تعود إلى العصر الحجري المبكر (ما لا يقل عن 500,000 عام)، ومع ذلك تم التنقيب عن عدد قليل منها فقط حتى الآن.

History of Maaloula, bedrock mortar.

الشكل 3. 2. 1. 3: هاون صخري لطحن الحبوب في أحد كهوف معلولا {Conard: The 2004 Excavation at Kaus Kozah Cave}

History of Maaloula, caves of the Old Maaloulian

الشكل 3. 2. 1. 4: كهوف الإنسان المعلولي القديم {© ريمون وهبي 2009}

3. 2. 2. التاريخ المسجّل:

آرام-دمشق:

الثقافة الآرامية هي التطور المستمر للثقافة المحلية للعصر البرونزي.

كانت دمشق عاصمة ما كان أقوى مملكة في بلاد الشام، آرام-دمشق، وكانت معلولا إحدى بلداتها.

Aramaean kingdoms in the Levant ca. 900 BCE

الشكل 3. 2. 2. 1: أهم الممالك الآرامية (والفينيقية) في بلاد الشام حوالي 900 ق.م {Gzella: Die Wiege der ersten Weltsprache altaramäische}

غزوات متعاقبة:

تعرضت مملكة آرام-دمشق مثلها مثل باقي الممالك الآرامية للهجوم المتكرر من قبل الإمبراطورية الآشورية الحديثة حتى أصبحت أخيرًا مقاطعة آشورية عام 732 قبل الميلاد.

تبعتها الإمبراطوريات التي غزت المنطقة وسيطرت عليها، ولكن ثقافة أهلها لم تتزعزع وبقوا محافظين على لغتهم وعاداتهم وتقاليدهم حتى يومنا هذا، حيث ساعدهم بذلك عزلتهم في الجبال وعدم اختلاطهم بالجيوش الغازية والحكام الأجانب الذين كانوا يتواجدون في المدن الكبيرة غالباً.

الشكل 3. 2. 2. 2: الإمبراطوريات: الآشورية الحديثة، البابلية الحديثة، الأخمينية الفارسية، المقدونية {Wikipedia> Users: Ningyou, Zunkir, WillemBK, Captain Blood~commonswiki}

الشكل 3. 2. 2. 3: الإمبراطوريات: السلوقية، الرومانية، البيزنطية، الساسانية {Wikipedia> Users: Javierfv1212, Tataryn, Tataryn, Ro4444}

الشكل 3. 2. 2. 4: الخلافة الإسلامية، السلجوقية، العثمانية، اتفاقية سايكس بيكو {Wikipedia> Users: DieBuche, MapMaster, Chambo; Encyclopædia Britannica}

المسيحية:

في القرن الأول الميلادي بشر توما الرسول المعلوليين بالسيد المسيح، فكانوا من أوائل من دخلوا المسيحية. ومنذ ذاك الحين بني فيها عدد كبير من المقامات والكنائس والأديرة. وخلال القرن الرابع الميلادي كانت معلولا مركزاً لكرسي أسقفي، حيث يخبرنا التاريخ أن أسقفها أفتيخوس شارك في المجمع المسكوني الأول سنة 325م ووقع على وثيقة دستور الإيمان المسيحي.

نكبة معلولا:

في 2013 تعرضت معلولا للتخريب الممنهج على أيدي العصابات الإرهابية، الذين دمروا وحرقو ونهبوا بيوتها وكنائسها، وقتلوا وخطفوا وشردوا أهلها لأشهر عديدة. ولربما كانت تلك المرة الأولى في التاريخ التي يهجر فيها أهل معلولا من أرضهم، وما يعنيه ذلك من تدمير للثقافة والإرث الإنساني الذي استطاع الصمود لآلاف السنين. فاليوم النسبة الأكبر من المعلوليين يعيشون خارج معلولا، وبالرغم من شعورهم القوي بالانتماء إليها إلا أنهم مضطرون للإندماج في بيئتهم الجديدة والإستغناء عن لغتهم الآرامية الأم.

History of Maaloula. The oldest altar.

الشكل 3. 2. 2. 5: أقدم مذبح مسيحي في العالم في دير القديسين سركيس وباخوس {المصور غير معروف}

على الرغم من كل ما حصل فأهل معلولا كصخورها لا يستسلمون، وهم يفعلون ما بوسعهم لإعادة الحياة إليها والحفاظ على لغتها وآثارها وثقافتها.

ريمون وهبي   02/06/2021

ماذا يمكنك القراءة الآن: