اللغات الساميّة

2. الآرامية > 2. 1. اللغات الساميّة

آخر تعديل للمقال   13 أيار 2023

2. 1. 1. تراث ثقافي غني:

تنتمي اللغة الآرامية إلى عائلة اللغات الساميّة التي تضم بعضاً من أهمّ لغات العالم. حيث رفدوا البشرية بإرث ثقافي غني جداً وساهموا في تقدم الحضارة. يعتبر الكثيرون هذه اللغات من بين أكثر اللغات قداسة في العالم.

  • الآرامية هي لغة مقدسة بالنسبة للمسيحيين، فقد كان يتحدث بها السيد المسيح ووالدته مريم العذراء وتلاميذه والمسيحيون الأوائل.
  • العربية لغة مقدسة عند المسلمين لأنها لغة القرآن.
  • العبرية لغة مقدسة عند اليهود لأنها لغة التوراة.

علاوة على ذلك، فإن بعض اللغات السامية، وبخاصة الأمورية (العمورية) والأوغاريتية والأكادية (الأكدية) والفينيقية والآرامية، هي من بين أقدم اللغات المكتوبة في العالم.

كان تعلم القراءة والكتابة معقداً وصعباً في أنظمة الكتابة* المبكرة التي اعتمدت على الرموز التصويرية لنقل المعنى. لكن الفينيقيين أحدثوا ثورة في الكتابة مع إنشاء الأبجدية الأولى في العالم في القرن العاشر قبل الميلاد. ومن هذا الابتكار تطورت منها معظم أنظمة الكتابة الحديثة، من خلال فرعين رئيسيين:

  • الآرامية: سرعان ما تبنّى الآراميون الأبجدية الفينيقية في القرن التاسع قبل الميلاد، فطوّروها وعدّلوا عليها وأضافوا حروف العلّة، مما سهل القراءة والكتابة. ولاحقاً اشتقت معظم أنظمة الكتابة في وسط وغرب آسيا وشمال إفريقيا من الأبجدية الآرامية، بما في ذلك الأبجدية العربية والعبرية.
  • اليونانية: من ناحية أخرى، قام اليونانيون بتبنّي الأبجدية الفينيقية لإنشاء الألفبائية اليونانية حوالي القرن الثامن قبل الميلاد، والتي أصبحت أساساً لمعظم الألفبائيات المستخدمة في العالم الغربي، بما في ذلك الألفبائية الإنجليزية.

* نظام الكتابة: هي الطريقة المستعملة لتمثيل أشياء أو عناصر أو عبارات لفظية معينة بشكل مرئي. ومنها النظام الأبجدي (كالآرامية) والألفبائي (كالإنكليزية) والرسم اللفظي (كالصينية) والمقطعي (كاليابانية) والأبوجيدا (كالجعزية).

Family tree of the writing systems

شجرة عائلة أنظمة الكتابة {Starkey Comics}

Date of derivation of writing systems

تاريخ اشتقاق أنظمة الكتابة {usu.edu> Prof. Mark Damen}

2. 1. 2. تتبّع أصول مصطلح "اللغات الساميّة":

مثلما ينتمي الشخص إلى عائلة، كذلك تنتمي اللغة إلى عائلة لغوية.

لقد درس العلماء اللغات منذ فترة طويلة ووجدوا أوجه تشابه بينها، سواء في القواعد أو المفردات أو غيرها من السمات. ومع ذلك، فإن مفهوم “العائلات اللغوية” لم يظهر حتى القرن الثامن عشر الميلادي عندما بدأ اللغويون في تجميع اللغات بناءً على سماتها المشتركة.

استخدم المؤرخ الألماني شلوتسر لأول مرة مصطلح “سامية” على مجموعة من لغات الشرق الأوسط، لكن عالم الساميّات والمستشرق الألماني إيشهورن هو من أشاع استخدام مصطلح “اللغات السامية”. 

هذا المصطلح مشتق من “سام”، الذي كان أحد أبناء نوح، وهو مذكور في سفر التكوين في العهد القديم باعتباره الجد الأكبر لشعوب المنطقة:

سفر التكوين 6: 10 ” وولد نوح ثلاثة بنين: ساما، وحاما، ويافث. “

سفر التكوين 10: 22 ” بنو سام: عيلام وأشور وأرفكشاد ولود وأرام. “

Semitic الساميّة

أبناء نوح الثلاثة كما تخيلهم الرسام الفرنسي جيمس تيسو (1896-1902) {Wikipedia> User: Obinfo}

يستخدم مصطلح “اللغات السامية” في الغالب من قبل علماء الساميّات كتسمية للغات المنطقة التي تشترك في خصائص مشتركة. استخدامه لا يؤكد أو ينفي أي اعتبارات أيديولوجية.

ويستبدل بعض الباحثين السوريين والعرب هذا المصطلح بمصطلحات أخرى مثل: “لغات المشرق العربي القديم”، “لهجات القبائل القديمة” وغيرها. لكن تعميم “العربية” أو “القبلية” على باقي اللغات أو الشعوب ليس منصفاً، ويفضل عند الرغبة استخدام مصطلحات مثل “لغات الشرق الأدنى القديم” عوضاً عن “اللغات السامية” مع أنه الأكثر انتشاراً عالمياً.

تنتمي اللغات السامية إلى الأسرة الأفرو آسيوية، وهي إحدى أكبر المجموعات اللغوية في العالم، وتضم معظم اللغات المستخدمة في إفريقيا والشرق الأوسط.

Semitic الساميّة

المجموعات اللغوية الرئيسية {Wikipedia> User: ish ishwar}

2. 1. 3. المناطق الأصلية للغات الساميّة:

يُطلق على الأصل المشترك لعائلة للغات الساميّة اسم اللغة الساميّة الأم، والتي نشأت في بلاد الشام منذ حوالي 5750 عاماً، ثم تشعّبت إلى فرعين رئيسيين: 

1. شرقي: تفرّعت منه:

  • الأكادية (الأكدية) (والتي نشأت في بلاد الشام قبل أن تتوسع شرقاً إلى بلاد ما بين النهرين).
  • الإبلاوية (شمال سوريا).

2. غربي: تفرّعت منه كمرحلة أولى كل من:

  • الأمورية (العمورية) (في وادي الفرات الأوسط والبادية السورية).
  • الأوغاريتية (في شمال غرب سوريا).
  • الآرامية (في بلاد الشام).
  • الكنعانية (في ساحل بلاد الشام).
  • السمألية (الشمألية) (في شمال غرب بلاد الشام).

ثم انتشرت جنوباً فتفرّعت إلى:

  • العربية (في الحجاز).
  • العربية الجنوبية القديمة (في اليمن).

ومن هناك انتشرت إلى القرن الأفريقي وتفرّعت إلى اللغات الساميّة الإثيوبية.

انقرضت اللغات الأمورية والأوغاريتية والأكادية والإبلاوية والسمألية والعربية الجنوبية القديمة بالكامل، بينما نجت اللغات الأخرى وتطورت إلى فروع حديثة.

Semitic الساميّة

منشأ وخط انتشار اللغات السامية {Kitchen et al.: Proceedings of the royal society B, vol.276}

Semitic الساميّة

أهم اللغات السامية بحسب مناطق انتشارها الأصلية {Rubin: The Semitic Language Family}

Aramaic الآرامية

تصنيف اللغات السامية {Rimon Wehbi ©}

2. 1. 4. السمات المشتركة:

ما الذي يجعل اللغات السامية عائلة واحدة، وما الذي يميزها عن باقي لغات العالم؟

التحية في بعض لغات العالم {© ريمون وهبي}

الميزات الرئيسية التي تميّز اللغات السامية عن اللغات الأخرى هي: 

  • الجذر الثلاثي: اللغات السامية لها نظام جذور يتكون من ثلاثة أحرف ساكنة، والتي تعمل كأساس لتكوين الكلمات.
  • تصريف الأفعال: لديها نظام معقد يستخدم البادئات واللواحق (الضمائر) لتصريف الفعل.
  • التشكل غير المترابط (علم الصرف التفريعي): مما يعني أن الحروف الساكنة في الجذر لا تظهر دائماً في تسلسل داخل الكلمة. بدلاً من ذلك، تتم إضافة أحرف العلة والحروف الساكنة الأخرى أو حذفها أو تغييرها للإشارة إلى معاني مختلفة.
  • نظام الكتابة الأبجدي: تستخدم اللغات السامية تقليدياً نظام الكتابة الأبجدي، والذي لا يتم فيه تمثل سوى الحروف الساكنة. يعبّر عن الحروف الصوتية بعلامات التشكيل أو تُترك ليتم استنتاجها من السياق.
  • الأجناس: اللغات السامية عادة ما يكون لها جنسان، مذكر ومؤنث، والتي تنعكس في أشكال الأسماء والصفات والأفعال. على عكس بعض اللغات الأخرى، مثل اللاتينية والألمانية، لا تحتوي اللغات السامية على جنس محايد.

الساميّة

  • الأصوات الفريدة: تحتوي بعض اللغات السامية على عدد من الأصوات التي لا توجد في معظم اللغات الأخرى. تتضمن هذه الأصوات الحروف الساكنة الحلقية /ح/ و /ع/، بالإضافة إلى الحروف الساكنة المفخّمة /ص/، /ض/، /ط/، /ظ/. يمكن أن تكون هذه الأصوات صعبة على المتحدثين بلغات أخرى لإنتاجها وتمييزها.
  • بناء الجملة: بنية الجملة الأساسية في اللغات السامية هي (فعل + فاعل + مفعول به)، والتي تختلف عن بنية (فاعل + فعل + مفعول به) الموجودة في العديد من اللغات الأخرى، بما في ذلك اللغة الإنجليزية. هذا يعني أن الفعل عادةً ما يأتي أولاً في الجملة، متبوعاً بالفاعل ثم المفعول به. ومع ذلك، كما هو الحال في العديد من اللغات، هناك درجة من المرونة في ترتيب الكلمات اعتماداً على التركيز أو عوامل أخرى.
  • نظام الأوزان: وهي أشكال مختلفة لنفس الكلمة الجذرية تنقل ظلالاً مختلفة من المعنى. تتشابه هذه الأوزان من حيث أنها تستند جميعاً إلى نفس الحروف الساكنة في الجذر، ولكنها تختلف في حروف العلة واللواحق التي تمت إضافتها لإنشاء الأشكال المختلفة.
  • مفردات متشابهة: تشترك اللغات السامية في العديد من المفردات المتشابهة، وهي كلمات لها سلف مشترك. ومنها مفردات متعلقة بجسم الإنسان والنباتات والحيوانات والأرقام والضمائر وحروف الجر وغيرها من المفاهيم الأساسية.

2. 1. 5. السمات المتفردة:

على الرغم من وجود أوجه تشابه بين اللغات السامية، إلا أن هناك أيضاً ميّزات فريدة تميّز كل لغة عن الأخرى. وهنا بعض الأمثلة:

  • علم الأصوات: يمكن أن تختلف الأصوات المحددة وطريقة نطقها بشكل كبير بين اللغات السامية المختلفة. على سبيل المثال، تحتوي اللغة العربية على العديد من الحروف الساكنة غير الموجودة بالعبرية أو الآرامية، بينما تحتوي اللغة العبرية والآرامية على العديد من حروف العلة غير الموجودة باللغة العربية. تقوم بعض اللغات السامية بتحويل الأصوات السامية الأصلية إلى أصوات مماثلة. على سبيل المثال، يتحول الصوت /ش/ إلى /س/ في لغات معينة. يصبح الجذر المشترك /شلم/ في لغات شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي /سلم/، بينما يظل /شلم/ في لغات بلاد الشام والعراق. تخضع كلمة “أرض” أيضاً لتغييرات في الصوت: فهي تتوافق مع الجذر /أرع/ باللغة الآرامية و /أرض/ بالعربية و /أرص/ بالعبرية.
Semitic الساميّة

الجذر “شلم” في اللغات الساميّة {© ريمون وهبي}

اللغات الساميّة

  • القواعد: يمكن أن تختلف السمات والتراكيب النحوية اختلافاً كبيراً بين اللغات السامية المختلفة. على سبيل المثال، في الأكادية القديمة والأوغاريتية وبعض أشكال اللغة العربية، يتم استخدام جمع المثنى لأي زوج من العناصر. في العبرية، يتم استخدامه بشكل خاص للأزواج الطبيعية مثلاليدينوتعبيرات زمنية معينة مثليومين“. في اللغتين الآرامية والإثيوبية، تظهر آثار من المثنى فقط.
  • المفردات: في حين أن هناك العديد من أوجه التشابه بين اللغات السامية من حيث المفردات، إلا أن هناك أيضاً العديد من الكلمات والعبارات الفريدة الخاصة بكل لغة. على سبيل المثال:
    1. الصفة “كبير” في العربية تقابل الجذر /رب/ في الآرامية والأكادية والأوغاريتية، و/غدل/ في العبرية، و/عبي/ في الجعزية، و/غدر/ في الأمهرية، و/شوخ/ في المهرية …
    2. فعل المعرفة في الآرامية والكنعانية والأوغاريتية جذره /يدع/، وفي الأكادية /يدو/، بينما في العربية /علم/، وفي اللغات الإثيوبية /عوق وفلط وأمر وكهل/، وفي اللغات العربية الجنوبية الحديثة /عرب وغرب/ …
    3. وكما رأينا سابقاً فإن طائر اليمام أو الحمام في العربية يقابل الجذر /يون/ في الآرامية والعبرية، و/ينت/ في الأوغاريتية.
Semitic الساميّة

الصفة “كبير” في اللغات الساميّة {© ريمون وهبي}

Semitic الساميّة

الفعل “علم” في اللغات الساميّة {© ريمون وهبي}

ريمون وهبي   14 نيسان 2021
آخر تعديل للمقال   13 أيار 2023

لاقتباس المقال:
وهبي، ريمون. “اللغات الساميّة.” في يَونا. آخر تعديل للمقال بتاريخ 13 أيار 2023، وتم الاسترداد بتاريخ يوم شهر سنة. https://yawna.org/semitic-languages

اقرأ المزيد:

علاوة على ذلك، أكل التلميذ. في النهاية، الكتب هي. كذلك كتب التعليم هي. علاوة على ذلك، تلك الكتب. في النهاية، الكتب هي. كذلك كتب التعليم هي. بصورة شاملة، العمل هو الحياة. من بين أهم الأمور. رغم أن العمل ليس كافي. في الحقيقة، لقد كان صحيحاً. قبل كل شيء، على الإنسان. وفي الوقت نفسه، الحياة جيدة. في الواقع، الجمل بما حمل. منذ ذلك الحين، نعمل معاً. كذلك كتب التعليم هي. علاوة على ذلك، جميع الكتب. في النهاية، الكتب هي. عموماً، القصة كاملة لا غير. لا هذا ولا ذاك. من أجل أن يقوم بذلك. بالمثل يعمل الكاتب. من أجل ذلك، تقوم القصة. بصفة عامة، علينا أن. بينما كتب التعليم. كما أنّ كتب التعليم. في أقرب وقت، أكثر الكتب. بناء على ذلك، عليكم أن تفعلو ذلك. من هنا معلولا. لكم أن تتخيلو الى آخره. إما النصر أو الشهادة. من ناحية أخرى، علينا أن. كما أن القصة هي. في نهاية المطاف، يركض الطفل.

5 2 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
error: Content is protected !!
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x